جرينتش+2 04:42 PM

إقليمي

الأطر التي يعمل من ضمنها التجمع على الصعيد الإقليمي

منتدى النساء العربيات (عايشة)

 هو شبكة تواصل بين مجموعة منظمات نسوية ديمقراطية عربية، تعمل من أجل اقرار حقوق وكرامة المرأة العربية، وتعزيز مبدأ المساواة والمشاركة الفعلية في التنمية، وصنع القرار وارساء دعائم الديمقراطية والتصدي لجميع اشكال التمييز الموجهة ضد المراة العربية.

تأسس منتدى النساء العربيات – عايشة في كانون الاول ديسمبر 1993 بهدف تعزيز نضالات المرأة العربية والعمل المشترك ما بين المنظمات النسوية العربية بشكل يمكن المرأة العربية من العيش بحرية وكرامة، وتشارك في هذا المنتدى منظمات نسوية ديمقراطية عربية من بلدان مختلفة.

يهدف منتدى النساء العربيات – عايشة الى تجميع قوى النساء الديمقراطيات العربيات وخلق قنوات اتصال وتواصل بين القوى النسوية الديمقراطية العربية، وخلق جسم تضامني نسوي ديمقراطي عربي، وتشكيل قوى نسوية ضاغطة لاقرار الحقوق والمبادرات وتطبيق المواثيق الدولية الخاصة بالنساء، وتشكيل قوى نسائية ديمقراطية عربية تعمل على التصدي لكافة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية والقانونية المناهضة لتطور وتقدم النساء العربيات، وتشجيع البحث العلمي حول قضايا المراة العربية، والعمل على نشر الوعي حول أوضاع النساء وإبراز دور النساء العربيات في كافة المجالات، وبلورة خطاب نسوي عربي.

شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية

شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية هي شبكة إقليمية تعمل على المستويين الإقليمي والعالمي؛ وتضم في عضويتها 35 شبكة وطنية ومنظمة غير حكومية من 12 دولة عربية.  تعتمد الشبكة استراتيجية الضغط والتأثير (المدافعة) في ثلاثة برامج أساسية تعمل عليها وهي: التنمية البشرية المستدامة وحقوق الإنسان والديمقراطية والعولمة والتجارة العالمية. كما تهدف إلى رفع مستوى الوعي عند أعضائها ولدى باقي منظمات المجتمع المدني وبناء قدراتهم، وتسعى إلى تحقيق أهدافها من خلال 6 استراتيجيات وهي:  إعداد الأبحاث والدراسات.التشبيك وبناء التحالفات.تنظيم حملات موجهة للرأي العام.استراتيجية إعلامية واتصال.الحشد والتأثير في السياسات العامة من خلال الضغط على صناع القرار.تنمية قدرات الشبكة وأعضائها وسائر منظمات المجتمع المدني. وتعمل الشبكة العربية منذ تأسيسها على دعم دور منظمات المجتمع المدني في البلدان العربية وتقويتها، وقد كرست نشاطاتها لتفعيل التعاون بين المجتمعات المدنية العربية وبين منظمات المجتمع المدني العربية والشبكات والمنظمات العالمية. وقد نظمت في هذا السياق عدة لقاءات تمحورت حول متطلبات المجتمع المدني العربي وتحدياته والتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية على المنطقة. من هذه الاجتماعات اللقاءات التحضيرية التي سبقت القمة العالمية حول التنمية الاجتماعية والقمة العالمية للتنمية المستدامة.  كما وتعمل الشبكة على الصعيد العالمي، وذلك عبر تنظيمها للعديد من ورش عمل ومنتديات عالمية وإقليمية حول التجارة الدولية والعولمة ومنظمة التجارة العالمية، وحول الحرب على الإرهاب: عسكرة العولمة وحق الشعوب.

© إن جميع الحقوق محفوظة بإسم التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني 2017