جرينتش+2 04:37 PM

وطني

الأطر التي يعمل من ضمنها التجمع على الصعيد الوطني

 الشبكة النسائية اللبنانية

 بناء على اقتراح من التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني لدعوة مؤسسات وجمعيات في المجتمع المدني تم تأسيس شبكة سميت ” الشبكة النسائية اللبنانية ” التي وضعت الوثيقة التأسيسية بما تضمنته من رؤيا ترتكز على المساواة الكاملة كمفهوم اساسي لازالة التفاوتات السائدة بين الرجل والمرأة، وتهيئة بيئة تمكينية لكي تزدهر امكانات الرجال والنساء المنتجة والخلاقة ازدهاراً كاملاً كما وضعت الوثيقة التأسيسية وآلية العمل والهيكلية. تضم الشبكة اثنى عشر تنظيماً من المجتمع المدني هم: اللجنة الاهلية لمتابعة قضايا المرأة، الاتحاد النسائي التقدمي، المعهد الديمقراطي الوطني، الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة، الجمعية اللبنانية لحقوق الانسان، المشروع الاقليمي العربي للوصل والمعلومات، هيئة التنسيق للجان النسائية للأنماء الدولي، اتحاد الجامعيات اللبنانيات، مركز الدراسات النسائية في العالم العربي، الحركة الاجتماعية، التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني، رابطة المرأة العاملة.

  اللجنة الاهلية لمتابعة قضايا المرأة

تشكلت اللجنة الأهلية في 19تشرين الثاني 1993 للتحضير لمؤتمر بيجنغ والمشاركة الفعالة فيه. تعين نصف أعضاء اللجنة الوطنية لشؤون المرأة من بين أعضاء اللجنة الأهلية. ضمت الى جانب خبيرات وخبراء نقابات مهنية وهيئات نسائية وأفراد ومؤسسات في المجتمع المدني. حصلت على العلم والخبر رقم71 – اد بتاريخ 12 – 6-1996. استخدمت تقنية التشبيك لتكوين وحدات في جميع المناطق اللبنانية: بيروت، جبل لبنان، الشمال، الجنوب، البقاع. أنجزت مأسسة هيكلتها الادارية والتنظيمية سنة 2000.

 تهدف اللجنة الى تطوير مشاركة النساء في جميع مستويات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتعديل أدوارهن والغاء جميع اشكال التمييز ضد المرأة. التوعية على النوع الاجتماعي وادماجه في السياسات الوطنية. تمكين النساء من المشاركة في صنع القرار وفي ممارسة حقوقهن والقيام بمسؤولياتهن في تخطيط السياسات في الحياة الوطنية ورسمها. تعزيز القيم التي تحترم حقوق الانسان وفي صميمها حقوق المرأة تعزيز التواصل بين النساء على المستوى المحلي، الاقليمي والعالمي

  المجلس النسائي اللبناني

  المجلس النسائي اللبناني منظمة غير حكومية يضم المجلس حالياً 170 جمعية نسائية ومختلطة، من كافة المناطق. هذه الجمعيات مرخصة من قبل الحكومة اللبنانية، وناشطة في الميادين الرعائية والصحية والتأهيلية والتربوية والبيئية وتنظيم الأ سرة وحقوق المرأة.

 إن المجلس عضو في:  المجلس الإقتصادي والإجتماعي في لبنان.  المجلس الأعلى للطفولة.  الإتحاد النسائي العربي العام.  الشبكة العربية للمنظمات الأهلية.  المجلس النسائي الدولي.  الإتحاد النسائي الديمقراطي العالمي.  ولجنة المرأة في الأمم المتحدة.

  هيكلية المجلس

 يتألف المجلس النسائي اللبناني من :  الهيئة العامة: تتألف من الرئيسات السابقات ومندوبات الجمعيات  المنتسبة، التي تنتخب الهيئة الإدارية لمدة أربع سنوات.  الهيئة الإدارية: تتألف من تسع عشر عضوةً.  اللجان: لجنة التخطيط والدراسات اللجنة القانونية اللجنة المالية اللجنة الاجتماعية اللجنة الثقافية اللجنة الإعلامية لجنة العلاقات العربية و لجنة العلاقات الدولية .  مندوبات المحافظات: يتم انتخابهن من قبل الجمعيات المنسبة الى المجلس في كل محافظة.  الهيئة الاستشارية: ذات صفة استشارية في ميادين متخصصة.  هيئة الصديقات والأصدقاء: للدعم المعنوي والمادي.

 

 

© إن جميع الحقوق محفوظة بإسم التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني 2017