جرينتش+2 04:33 PM

دليل ارشادي حول حقوق النساء

التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني

logo RDFL

بدعم من منظمة KIVINNA TILL KIVINNA السويدية

kvinna-till-kvinna-540x465
دليل إرشادي مساعد في مجال
التربية والتدريب على حقوق النساء

إعداد

المحامية الأستاذة منار زعيتر

المدربة جمانة مرعي نصار

يتسم الواقع الإجتماعي _ القانوني في لبنان بإن واقع المرأة فيه هو دون ما تقتضيه المواثيق والإعلانات العالمية الداعية إلى المساواة بين البشر بغض النظرعن الدين أو العرق أو الجنس .

إن بقاء المرأة على هامش الحياة الإقتصادية والسياسية ، يمثل عائقا أمام التقدم والتنمية الإجتماعية وفي هذا الإطار نعمل في التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني بالتعاون مع الأطر الديمقراطيه في المجتمع اللبناني بغاية تحقيق المساواة بين الجنسين وفقا لمنظومة الإتفاقيات الدولية من خلال :

  1. ممارسة الحقوق وفقاً للقوانين اللبنانية المرعية الإجراء.

  2. وعي إمكانية تطوير هذه القوانين وإستحداث قوانين جديدة من أجل تمكين النساء من تطوير اوضاعهن والمساهمة الفعالة في تطوير المجتمع اللبناني الذي نطمح الى ان يكون ديمقراطياً علمانياً.

بناءً عليه فقد أدرج التجمع ضمن خطته برنامج التربية على نشر ثقافة حقوق الإنسان بشكل عام, وحقوق المرأة بشكل خاص, وإعداد الكادرات وتطوير قدراتها لنشر هذه الثقافة ، حيث عملت مراكز التجمع على تنفيذ عدد كبير من الورش والأيام التدريبية التي تناولت مجمل مواضيع المرأة الإنسان والتي إستهدفت سيدات وطلاب ومحامين ومنظمات المجتمع المدني والأهلي المتعددة العاملة على قضايا الإنسان وقام بتنفيذ هذه الورش واللقاءات الكادر التدريبي في التجمع الذي سبق وخضع لدورة تدريب مدربات على مرحلتين في العام 2008 و2009 .

 وعليه ،

قررنا أن يتم جمع نتاج الجهد الذي بذل لسنوات في التدريب بإعداد دليل تدريبي حول حقوق المرأة الإنسان .

نحن لا نقدم كتابا بحثيا جديدا ، بل نقدم نتاج جهد لسنوات في التفاعل مع مجمل فئات المجتمع ، لأننا نؤمن بأهمية التربية على ثقافة حقوق المرأة الإنسان عبر التدريب ونشر المعرفة وإكساب المهارات وتعديل أنماط السلوك ، فلا يستطيع الناس التمتع بحقوقهم والمحاربة من أجل تفعيلها ما لم يكن لديهم المعرفة الكافية بمضمونها وإجراءات الدفاع عنها .

أردنا أن يكون هذا الدليل الموجه للمدربين في مجال حقوق النساء بالرغم من إننا نعلم إن هناك عددا هائلا من الكتب والأبحاث والدراسات التي تتناول مجمل المواضيع الخاصة بالنساء ، وهي كافية وغنية وتشكل مرجعية واسعة بلا شك ،

ولكننا أردناه دليلا مبسطا واضحا يوفر معلومات أساسية تساعد في التدريب على حقوق المرأة الإنسان بما يشتمل من محتوى معرفي يؤمن للمدرب (ة ) الكفاية لتنفيذ ورشة تدريبية متكاملة قدر المستطاع لأننا ندرك حجم الجهد الذي يحتاجه أي مدرب أثناء إعداده وتنفيذه لورشة تدريبية .

أيضا ، نحن لا نقدم دليلا حول كيفية تنظيم أي تدريب ، لأن التدريب رهن بأكثر من عامل بدءا بالفئة المستهدفة إلى المكان ، التوقيت ، الموضوع ، الهدف …وصولا إلى الشخصية الخاصة بكل مدرب … من هنا فإن المدرب يهمه إمتلاك المحتوى المعرفي الكافي وهو المسؤول عن تكييف هذا المحتوى بالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق الهدف من التدريب .

أما لجهة المواضيع التي يتناولها الدليل فهي متعددة بدءا بتطور حقوق المرأة ضمن حقوق الإنسان إلى التعرف على إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمببز ضد المرأة التي تشكل شرعة لحقوق المرأة ومقاربة القوانين اللبنانية معها ، إضافة إلى مواضيع الصحة الإنجابية للنساء والتمييز ضدهن في مجال حق التعليم.

المصطلحات

المفاهيم والأدوار الجندرية

حقوق الإنسان

اتفاقية سيداو

تطور حقوق النساء ضمن حقوق الإنسان

مفاهيم المشاركة السياسية

التمييز في قانون العمل

التمييز في قانون العقوبات

التمييز في قوانين الاحوال الشخصية

الزواج المبكر

الجنسية

الصحة الانجابية

 

© إن جميع الحقوق محفوظة بإسم التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني 2017