‫الرئيسية‬ بيانات بيان صحفي: تجديد جهود الحملة الوطنية لإنهاء التزويج المبكر #مش_قبل_ال١٨
بيانات - 25/11/2020

بيان صحفي: تجديد جهود الحملة الوطنية لإنهاء التزويج المبكر #مش_قبل_ال١٨

يطلق التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني – RDFL اليوم في إطار حملة الستة عشر يوماً العالمية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، حملة إستكمالية للحملة الوطنية لإنهاء تزويج الطفلات في لبنان، التي سبق وأطلقها في العام 2017، وهي حملة #مش_قبل_ال١٨الهادفة الى زيادة الوعي حول المخاطر الصحية للتزويج المبكر، والضغط على مجلس النواب تحديداً لجنة الادارة والعدل، من أجل إقرار قانون تحديد سن الزواج في لبنان، الذي أعده التجمع ولجنة من المختصين والمختصات.

تبدأ الحملة العالمية اليوم الأربعاء الواقع فيه 25 تشرين الثاني وتنتهي في 10 كانون الأول، وخلالها يقوم التجمع بإعادة إحياء جهود الحملة الوطنية الرامية إلى إقرار قانون يحدد سن الزواج في لبنان والحد من تزويج الطفلات وذلك بالتعاون مع شركاؤه ومجموعة من الجهات الداعمة.

تهدف الحملة إلى إطلاق صرخة إعلامية على مواقع التواصل الإجتماعي وعلى طرقات لبنان، من خلال فيديوهات توعية وتسليط الضوء على معاناة حقيقية لفتيات تزوجن قبل سن الثامنة عشر، وبلسانهن يروين تجاربهن مع الزواج في سن مبكرة. كما تنقسم الحملة إلى مرحلتين، أول مرحلة هي نشر الوعي من خلال مواد بصرية وإعلانات على طول لبنان حول خطورة التزويج وأثره على الفتيات بلسان الفتيات أنفسهن، مع التركيز على سياق الازمات التي يعيشها اليوم لبنان، وتأثيرها على ازدياد نسبة التزويج، وهي الازمة الاقتصادية وإنهيار الوضع المعيشي والليرة اللبنانية بالاضافة إلى الازمة الصحية المتمثلة بإنتشار فيروس كورونا، وما تبعها من إقفال مدارس وحجر منزلي وارتفاع في نسب العنف ضد النساء والفتيات، وما رافق ذلك من تداعيات اجتماعية خطيرة. أما ثاني مرحلة هي مطالبة فورية لمجلس النواب في اقرار القانون الرامي إلى تحديد سن الزواج في لبنان.

الجدير ذكره، أن التجمع أعد إقتراح “قانون حماية الأطفال من التزويج المبكر” بالتعاون مع نخبة من القضاة والمحامين وتم تبنيه من قبل النائب السابق إيلي كيروز وتم تقديمه إلى المجلس النيابي في شهر آذار من العام 2017، وقد أحال رئيس مجلس النواب نبيه بري إقتراح قانون حماية الأطفال من التزويج المبكر إلى لجنة الإدارة والعدل لمناقشته. لكن إلى اليوم تم مناقشة القانون مرتين في لجنة الادارة والعدل فقط، وقد حصل على دعم من النواب جورج عدوان وبولا يعقوبيان وشامل روكز وتيمور جنبلاط، إلا انه لم يقر بعد لعدم أولويته لدى المجلس.

التجمع هو منظمة نسوّية وشعبية قائمة على العضوية تعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال العمل على المناصرة والتواصل والتضامن في لبنان. تأسست في عام 1976. تتجذر قيم التجمع في النسوية والعلمانية والديمقراطية والشفافية والتقاطعية وعدم التمييز. يركّز عمل التجمع على تهيئة بيئة حاضنة لحقوق وحماية الفتيات والنساء وتمكينهن ليكنّ رائدات التغيير في المجتمع. وحاليا يقود التجمع عمل المناصرة والضغط نحو إقرار قانون يحدد سن الزواج في لبنان #مش_قبل_ال١٨.

بيروت 25/11/2020

‫شاهد أيضًا‬

بيان صحفي: لجنة حملة #مش _قبل _ال١٨ في التجمّع النسائي ناقشت قانون تحديد سن الزواج في المجلس النيابي

حضرت لجنة حملة  #مش _قبل _ال١٨ في التجمّع النسائي الديمقراطي اللبناني الجلسة التي عقدتها ل…