‫الرئيسية‬ بيانات التجمع النسائي يناقش قانون تجريم تزويج الطفلات في لجنة حقوق الإنسان النيابية
بيانات - 08/03/2023

التجمع النسائي يناقش قانون تجريم تزويج الطفلات في لجنة حقوق الإنسان النيابية

حضر التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني  جلسة مناقشة قانون تحديد سن الزواج وتجريم تزويج الطفلات والأطفال في لبنان الذي كان قد أعده مع لجنة من المختصين والمختصات، في لجنة حقوق الإنسان النيابية برئاسة النائب ميشال موسى.

جاءت هذه الجلسة كبادرة إيجابية في ظل المأساة التي  تعيشها الآلاف من الطفلات المتزوجات وما يمكن ان تعيشه أخريات في غياب قانون يحميهن، وخطوة جديدة في المسار النضالي الطويل للتجمع سعيًا لإنهاء تزويج الطفلات والأطفال في لبنان،علماً ان القانون قد تمت مناقشته عدة مرات في لجنة الادارة والعدل قبل تحويلة الى لجنة حقوق الإنسان التي أعادت النقاش الى مراحلة الاولى دون الأخذ بعين الإعتبار النقاط التي وصلت اليها النقاشات السابقة للتوجه نحو خطوة متفدمة في الملف.

تمت مناقشة مقترح القانون بحضور النائبة حليمة القعقور والنائب ميشال دويهي والنائب ملحم خلف  وجمعيات من المجتمع المدني وممثلين من نقابة المحامين في بيروت ووزارة العدل ووزارة الشؤون الإجتماعية بحيث توحدت الرؤية حول خطورة جريمة تزويج الطفلات وتداعياتها الكارثية عليهن وعلى البلاد الغارقة في أزماتها الإقتصادية والإجتماعية مع تشديد التجمع على عدم قبوله بوضع استثناءات على القانون تكون مدخلاً لعدة مخالفات وتصبح قاعدة عند التنفيذ، في ظل غياب إستراتيجية واضحة للجان النيابية حول توجه القانون او تحديد موعد قادم للمناقشة في القريب العاجل والسير قدماً نحو إنهاء هذه الجريمة .

 

إننا في التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني نعتبر أن قضية تزويج الطفلات هي من القضايا الملحة التي يجب على الدولة اللبنانيّة ان تتحمل مسؤوليتها الكاملة اتجاهها بصفتها المشرع الأساسي والفاصل في هذا الملف بعيدا عن المحسوبيات السياسيّة والدينية والمماطلة في تناقل مقترح القانون بين اللجان النيابية. كما ونناشد جميع المعنيين/ات في الدولة اللبنانية لإنهاء هذه الجريمة بحق طفلاتنا اليوم قبل الغد والإلتزام بالإتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تكفل حقهن الموقعة من لبنان. كما ونؤكد العزم على متابعة النضال من أجل حماية الطفلات من التزويج المبكر حتى إقرار القانون.

 

يُذكر أن التجمع كان قد أعد إقتراح “قانون حماية الطفلات والأطفال من التزويج المبكر” بالتعاون مع نخبة من القضاة والمحامين/ات وتم تبنيه من قِبل النائب السابق إيلي كيروز وتقديمه إلى المجلس النيابي في شهر آذار من العام 2017، كما وتبنيه للمرة الثانية من قِبَل النائب جورج عقيص في المجلس النيابي الحالي، وقد أحال رئيس مجلس النواب نبيه بري إقتراح القانون إلى لجنة الإدارة والعدل لمناقشته وتمت مناقشة القانون للمرة الثالثة في لجنة الادارة والعدل في حزيران 2021

 

‫شاهد أيضًا‬

إختتام مشروع ” تعزيز المجتمع المدني في لبنان”

اختتم التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني مشروع ” تعزيز المجتمع المدني في لبنان”…