‫الرئيسية‬ أخبار حملة Young3arous للتجمّع النسائي الديمقراطي اللبناني تحرّك الرأي العام ضدّ ظاهرة تزويج الطفلات
أخبار - 15/01/2019

حملة Young3arous للتجمّع النسائي الديمقراطي اللبناني تحرّك الرأي العام ضدّ ظاهرة تزويج الطفلات

بيروت في 30 تشرين الأول 2018

أطلق التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني حملة Young 3arous، على مواقع التواصل الإجتماعي بهدف الضغط على أعضاء مجلس النواب، الإعلام، والمجتمع وذلك لإقرار قانون يحدّد سنّ الزواج في لبنان #مش_قبل_ال١٨ ويحمي الأطفال والطفلات من التزويج المبكر. كما تهدف الحملة إلى توعية المجتمع اللبناني على مخاطر تزويج الطفلات.

أطلق التجمّع المرحلة الأولى من الحملة عبر حساب Instagram  وصفحة Facebook تحت إسم “Young 3arous” (عروس صغيرة)، على شكل موقع لتأمين عرائس جميعهنّ كنّ تحت سن الثامنة عشر.

مسلّحة بعامل الصدمة، إنطلقت الحملة بصفحتي التواصل الإجتماعي المزيّفتين، وادّعت ترويج خدمة، توفّر طفلات للزواج. وذلك بهدف إلقاء الضوء على موقف المواطنون والمواطنات من الوضع الحالي  واستخدام الرأي العام كمحرّك نحو التغيير: إذ إنّ في لبنان تزويج الطفلات مباح ومسموح  وينظّم هذا الأمر من خلال قوانين الأحوال الشخصية الطائفية التي تبيح جميعها وتسمح بتزويج الطفلات تحت ال18 سنة. وترمي الحملة إلى الضغط من أجل الإسراع بإقرار مشروع القانون الذي تقدّم به التجمّع النسائي الديمقراطي اللبناني لمجلس النواب اللبناني عام ٢٠١٧ والهادف لحماية  الأطفال من التزويج المبكر عبر تحديد سن الزواج في لبنان ب18 سنة مكتملة للذكر والأنثى دون أي إستثناء.

تجدر الإشارة إلى أنّ الإنتخابات النيابية الأخيرة كانت قد أدّت إلى تباطئ في التقدّم الذي حقّقه التجمّع وقانونه المقترح، ممّا دفع بالتجمّع إلى ممارسة الضغوطات مجدّدًا لحثّ لجنة الإدارة والعدل النيابية الجديدة على مناقشة القانون وإحالته إلى الهيئة العامة لمجلس النواب تمهيداً لإقراره.

في مرحلة الكشف عن الحملة، أطلق التجمع موقع www.young3arous.com والذي سلّط من خلاله الضوء على قصص حقيقيّة لفتيات ضحايا التزويج المبكر ودعا الزوّار على توقيع عريضة من أجل مطالبة المجلس النيابي بإقرار القانون المقترح من قبل التجمّع.

بمجرّد خمسة أيّام نجحت الحملة بأن تكون حديث ومحور إهتمام البلد وقامت بتحريك المجتمع اللبناني لاتّخاذ مواقف وخطوات ضدّ الفكرة الظاهرية وراء الموقع.  بعدها كشف التجمّع عن الهدف الحقيقي للحملة والموقع، عبر الإعلام وكافة قنوات التواصل الإجتماعي.

 

حول التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني:

– التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني هو من أقدم المنظمات العاملة على الدفاع عن حقوق النساء في لبنان، تأسس منذ أكثر من أربعين عام.

– التجمع لديه 6 فروع في كافة المحافظات اللبنانية ويعمل عن قرب مع النساء والفتيات الناجيات من شتى أشكال العنف ومنها تزويج الطفلات، حيث يقدّم لهنّ خدمات قانونية ونفسية ويعمل على التوعية حول حقوقهن ورفع التمييز والعنف عنهن.

– التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني يقود العمل على منع تزويج الطفلات في لبنان منذ أكثر من 4 سنوات وقد أطلق سابقًا عدداً من حملات الضغط أبرزها حملة #مش_قبل_ال18.

‫شاهد أيضًا‬

مشاركة التجمع مع “سوا أقوى” للإضاءة على أهمية الترابط الأُسري

شارك التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني – RDFL في فرع جبل لبنان  بالنشاط التوعوي وال…