‫الرئيسية‬ وداد شختورة وداد شختورة : الإبحار عكس الطوائفية
وداد شختورة - 18/11/2009

وداد شختورة : الإبحار عكس الطوائفية

لم تكن وداد شختورة سيدة مجتمع بالمعنى المتعارف عليه. لم تظهر صورتها مع الكثيرات وهن «يتألقن» بما عليهن، مما خف وزنه وغلا ثمنه وقلت مساحته. نادراً ما نشرت صورتها. لم تعتبر أن حضورها على الصفحات والشاشات من لزوميات عملها في المواقع التي شغلتهاهي أصلا لم تعبأ بذلك يوما.

 لم تكن وداد شختورة سيدة مجتمع كما تعودنا عليه بعض وسائل الإعلام. ولم تكن ممن ينمقن الكلام. كلام المناسبات التي يفتعلنها في المواسم ودونها ايضا. كانت من النوع الصامت كثيرا. مع انها كانت في صميم آليات المجتمع الحقيقي تكافح من دون هوادة او تعب. لم تنتم يوما الى ما هو عرضي وزائل وزائف من تراكيب وانشطة. مع انها دوما كانت في قيادة العمل الفريقي الذي مارسته: النقابي في نقابة معلمي المدارس الخاصة . النسائي في رئاسة التجمع النسائي الديموقراطي.الحزبي في قيادة منظمة العمل الشيوعي. رفضت وداد بهدوء كل ما يطفو على السطح من امواج وانخرطت في مواقعها الثلاثة تعطي من دون منة وتدفع من دون حساب الطموح ان تقطف من ذلك شهرة عابرة او مكتسبات زائلة لا قيمة لها. هاجسها دوما المساهمة في تحقيق التراكم الحقيقي ببطء والمثابر دوما من دون كلل او ملل.

 كان من البديهي ان تتعب وداد. وكان من الطبيعي ان تمرض، وان تئن من وجعها. اما ما لم يكن في الحسبان فهو ان نفقد هذه المرأة التي حافظت على ثباتها في زمن الغرق في الالتحاق والتبعية للطوائف كممر للحصول على الاضواء والالقاب والمناصب.

 العزيزة الغالية: لا ينضب ماء الحياة التي اطلقتِ في معارج نضالك..عطاؤك نموذج للمرأة المكافحة والمناضلة، التي تدرك ان مصير الوطن ومستقبل ازالة التمييز والغبن ومكافحة العنف بأشكاله الاجتماعية والسياسية وتأمين حضور المرأة في مواقع القرار ومجرى التقدم ليس معلقاً على مشجب قوى الطوائف السائدة وحسابات مصالحها الضيقة.

 وداعاً ايتها الرفيقة التي استحقت دوماً اكثر مما حصلت عليه وضمنه هذا الكلام الذي لا يهدف الى التقليل من الخسارة، بل يكشف عن فداحتها في زمن يعز فيه الرجال والنساء الباقين والباقيات محافظين ومحافظات على عقولهم وعقولهن في رؤوسهن والمدركين والمدركات ان الوفاء للوطن هو بمثابة عهد التزام بالديموقراطية والعلمانية والتقدم الانساني على ارض هذا الوطن.

  المصدر: زهير هواري 18\11\2009 | السفير

‫شاهد أيضًا‬

حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد النساء في ظل ثورة 17 تشرين

د.كارولين سكر صليبي تزامناً مع حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد النساء الممتدة من اليوم ا…