‫الرئيسية‬ أخبار إطلاق الحملة الإعلامية – الإعلانية “#مش_قبل_ال١٨”
أخبار - 15/10/2017

إطلاق الحملة الإعلامية – الإعلانية “#مش_قبل_ال١٨”

نظّم التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني مؤتمراً صحافياً لإطلاق حملته الإعلامية الوطنية ضدّ التزويج المبكر بعنوان “#مش_قبل_ال١٨” في بيت المحامي بحضور رسمي ومدني حاشد ضمّ رئيس الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز، الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، النائب إيلي كيروز، المحامية لارا سعادة ممثلةً النائب سامي الجميل، المحامية إليزابيت السيوفي ممثلةً وزير حقوق الإنسان أيمن شقير، ممثل عن السفير الفرنسي في لبنان، وممثلة عن سفيرة الإتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، بالإضافة إلى إعلاميين\ات وفنانين\ات وممثلات وممثلين عن هيئات دولية، وسياسية، ومنظمات نسائية ومدنية.

ليلى مروة

إفتتح اللقاء بكلمة رئيسة التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني، ليلى مروة، التي شدّدت على تمسّك التجمع باستخدام مصطلح التزويج المبكر في جميع أدبياته وليس الزواج المبكر، “لاننا نعتبر ان زواج طفلة لا تملك المقومات الفكرية والقانونية والنفسية والصحية التي تؤهّلها للإختيار بحرية ووعي او الالتزام بعقد، هو تزويج اذ هناك طرف آخر اعطى لنفسه الحق بالاختيار بدلاً عنها  واتخاذ القرار بتزويجها، لذا فهذا براينا لا يسمى زواجاً وانما هو تزويج قسري. وقد يقول البعض ان الفتاة في سن 15 أو 16 أو 17 ليست طفلة وبالإمكان تزويجها اذا هي رغبت بذلك. وهنا نجيب أنه طالما ان هذه الفتاة لا تستطيع القيام باي تصرف قانوني خاص بها كالحصول على دفتر قيادة مثلاً  فبالتالي رغبتها بالارتباط وعقد زواج مدى الحياة وقيادة عائلة لا يمكن الإعتماد عليه كمبرّر للتزويج نظراً لعدم أهلية الطفلة وللمضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تتركها هذه الخطوة عليها. إن أي فناة دون الثامنة عشرة وحتي لو بيوم واحد هي طفلة ومن حقّها التمتّع بالحماية القانونية من التزويج المبكر”.

وأشارت مروة إلى أن التجمع عمل على إعداد إقتراح “قانون حماية الأطفال من التزويج المبكر” بالتعاون مع نخبة من القضاة والمحامين  وتم تبنيه من قبل سعادة النائب إيلي كيروز وتقديمه إلى المجلس النيابي في شهر آذار من العام 2017 . إلّا أنّه وللأسف لا يزال هذا القانون يقبع في عهدة الرئيس نبيه بري الذي إمتنع عن القيام بواجبه كرئيس لمجلس الشعب وإحالته إلى اللجنة النيابية المعنية لدراسته. وختمت مروة بالتأكيد على أن التجمع يعتبر حقّ النساء بالمساواة الكاملة غير قابل لا للتجزأة ولا للمساومة، وأن الدولة هي المرجعية الأولى والوحيدة لحماية وضمان حقوق المواطنات والمواطنين بعيداً عن أي تفرقة أو إعتبارات سياسية ومذهبية ضيّقة.

كلودين عون روكز

من جهتها، أكّدت السيدة كلودين عون روكز، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، أن لِزواج القاصرات عواقب متعدِّدة خطيرة سَواء على الصعيد الجسدي والصحي أو على الصعيد   النفسي بالنسبة لهنّ إضافة الى الانعكاسات الاجتماعية السلبية سواء على صعيد الفرد والأُسرة وعلى صعيد المجتمع  بأَسرِهِ، إذ يعتبر شكل من أشكال الاتجار بالبشر ويُشَكِل إستغلالاً جِنسياً لجَسَد الفتاة القاصِرة. وأشارت عون روكز إلى أن الهيئة بالتعاون مع معالي وزير الدولة لشؤون المرأة ومع منظمات المجتمع المدني قرّرت العمل على متابعة الحوار مع رجال الدين للسَّعي لإقناعهم باعتماد سن مُوَحَّد للزواج هو ثمانية عشرة سنة مُكْتَمِلة للرجل والمرأة على السَواء، القيام بِحَمَلات توعية وطنية للتحذير من مخاطر زواج القاصرات، بالإضافة إلى حمل السلطة التشريعية على إقرار قانون منع تزويج القاصرات.

حياة مرشاد

وإختتم المؤتمر بكلمة المسؤولة الإعلامية في التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني، حياة مرشاد، التي أشارت إلى أن إطلاق الحملة الإعلامية اليوم يأتي تزامناً مع اليوم العالمي للفتيات وبناءً على إعتبار القضاء على تزويج الطفلات إحدى أهم أولويات عمل العديد من المنظمات والدول لما له من تأثير سلبي كبير على الفتيات عبر وضعهن تحت ضغط وخطر جسدي، نفسي وإجتماعي غير مستعدّة ولا مؤهّلة لمواجهته. وذكرت مرشاد أن الحملة تركّز على المخاطر الصحية لتزويج الطفلات والتي يمكن أن تعرّض حياتهن وحياة الجنين في حال الحمل للخطر، مضيفةً إلى أنه “قبل سن الثامنة عشرة، يكون الجسم غير مكتمل النمو، والرحم غير ناضج والحوض غير مستعدّ للحمل وذلك من شأنه أن يؤدّي إلى مضاعفات صحيّة عدّة من بينها التسمّم الحملي، الطلق والولادة المبكرة، التمزّق المهبلي، ضغط الدم الحملي المميت، الإضطرابات النفسية، الإجهاض المتكرّر…”.  وقامت مرشاد بالنهاية بعرض مواد الحملة الإعلامية المختلفة بالإضافة إلى رسائل داعمة لتحديد سن الزواج في لبنان #مش_قبل_ال١٨ من قبل عدد من الإعلاميين\ات، الفنانين\ات رجال الدين والأشخاص المؤثرين\ات من المجالات كافة.

 

بيروت، في 11 تشرين الأول 2017

 

 

‫شاهد أيضًا‬

التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني يطلق “الدراسة الوطنية حول تزويج الاطفال والطفلات في لبنان”

تزامناً مع يوم المرأة العالمي وتحت رعاية معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور الحجار…