‫الرئيسية‬ أخبار لجنة المرأة والطفل: لمراعاة احتياجات السجينات واعادة تأهيلهن
أخبار - 04/12/2014

لجنة المرأة والطفل: لمراعاة احتياجات السجينات واعادة تأهيلهن

ناقشت لجنة المرأة والطفل، في جلسة ماراتونية عقدتها عند العاشرة من صباح اليوم واستمرت حتى الثالثة من بعد الظهر في مجلس النواب، أوضاع السجون برئاسة رئيسة اللجنة النائب جيلبرت زوين واعضاء اللجنة وحشد من ممثلي الجمعيات الاهلية والمعنيين، واطلعت على معاناة النساء السجينات وأوصت بمراعاة احتياجات السجينات واعادة تاهيلهن. وقررت اللجنة متابعة هذا الموضوع مع الوزارات المعنية في جلسة تحدد لاحقا بعد الاجتماع.

ووزعت اللجنة البيان الاتي: “عقدت لجنة المرأة والطفل جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 4/12/2014 برئاسة النائب جلبرت زوين وحضور السادة النواب اعضاء اللجنة: نبيل نقولا، شانت جنجنيان، قاسم هاشم، جمال جراح، مروان فارس، بلال فرحات، عبد المجيد صالح وعلي بزي وفي حضور السادة: رئيس فرع السجون في قيادة الدرك القاضي المقدم غسان عثمان، المحامي العام الاستئنافي في بيروت مايا كنعان، تيريز روميه وسلام المغري من جمعية دار الامل، مايا زيادي عن كاريتاس لبنان مركز الاجانب، منار زعيتر وكارولين سكر عن التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني، مديرة مشروع منظمة دياكونيا سونيا الياس، المديرة الاقليمية للمنظمة انغرد اودن، نائب المدير الاقليمي للمنظمة غادة حرامي ورودلف جبرايل عن المنظمة ايضا، فاطمة فخر الدين وديانا فارتاليان عن مشروع برنامج الامم المتحدة في مجلس النواب.

خصصت الجلسة للاستماع الى الاشكاليات التي تعانيها النساء في السجون لجهة ما يتعلق بالحق في الغذاء والصحة والنظافة والفجوات التي تعترضهم في تطبيق القوانين والنقص في بعض النصوص”.

وأصدرت اللجنة التوصيات الآتية:
“1- التعاون بين الجمعيات والجهات المختصة من وزارات العدل والشؤون الاجتماعية والداخلية والصحة والمال وتحديث القوانين.

2 – مراعاة احتياجات السجينات من الناحية الصحية والطبية والغذائية والنظافة.

3 – اعادة تأهيل السجينات، تفعيل حقهن في زيارات الاهل، التسريع في التحقيق عند توقيفهن.

4 – تطوير ادارات السجون وتدريب الحارسات والممرضات والاطباء العاملين والعاملات على مقاربة حقوق الانسان والنوع الاجتماعي.

5 – انشاء مبان لكثرة الاكتظاظ.

وقررت اللجنة استكمال الموضوع مع المسؤولين في الوزارات المختصة، بدعوتهم الى جلسة لاحقة للاستماع اليهم والاضاءة على المعوقات التي تعترضهم”.

‫شاهد أيضًا‬

لقاء حواري حول تزويج الطفلات في طرابلس- القبة

نظم التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني – فرع الشمال لقاء حواري حول المخاطر الصحية ال…