‫الرئيسية‬ بيانات بيان صادر عن التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني لمناسبة يوم المرأة العالمي
بيانات - 08/03/2018

بيان صادر عن التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني لمناسبة يوم المرأة العالمي

يأتي يوم الثامن من آذار في كل عام حاملاً السمة الأبرز منذ عقود وهي النضال النسوي الذي لا يعرف توقّف ولا إستكانة من أجل حق النساء، كل النساء، بالعيش بكرامة ومساواة. ونستذكر ونحيي نحن في التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني في كل عام المناضلات والرائدات الأوائل وعلى رأسهن المؤسسة والرئيسة الراحلة، المناضلة الصادقة، اللامساومة، التي حملت حقوق النساء في قلبها وعقلها وعملها حتى النفس الأخير، القائدة وداد شختورة.

وقد عمل التجمع خلال العام الماضي كما الأعوام السابقة لإستكمال المسار النضالي الطويل الذي بدأته شختورة من خلال مناصرة العديد من قضايا النساء ودعمهن وتمكينهن على الصعد كافة. ولعلّ أبرز القضايا التي صبينا الجهد عليها في الفترة الماضية هي قضية التزويج المبكر، حيث نجحنا من خلال حملة المناصرة الوطنية بعنوان “مش قبل ال18” بالدفع بإتجاه إحالة قانون حماية الأطفال من التزويج المبكر، المعدّ من قبل التجمع والمقدم عن طريق النائب إيلي كيروز إلى مجلس النواب، إلى لجنة الإارة والعدل حيث يعمل على مناقشته. ويتعهّد التجمع بالعمل دون كلل أو ملل من أجل ضمان إقرار حماية قانونية للطفلات من التزويج المبكر المصنف عالمياً في خانة جرائم الإتجار بالبشر والذي يعدّ من أخطر أشكال العنف ضد الفتيات، بالإضافة إلى مناهضة كافة أشكال العنف ضد النسائ وصولاً إلى دولة مدنية عادلة ومساواة تامة في الحقوق.

إن النضال النسوي نجح دون شكّ بانتزاع عدد من الإنجازات والحقوق، ولكن هناك مطالب لا تزال عالقة في ظلّ غياب الإرادة السياسية وهيمنة العقلية الذكورية وقوانين الأحوال الشخصية الطائفية على العمل التشريعي. ورفضاً لهذا الواقع التمييزي ضدّ النساء، ولتمييع المطالب وإنكار الحقوق، يدعو التجمع إلى جانب مجموعة من المنظمات النسائية والمجموعات النسوية جميع النساء في لبنان ولمناسبة يوم المرأة العالمي للمشاركة في مسيرة يوم الأحد 11 آذار بعنوان “قضايانا متعددة وغضبنا واحد” والتي ستنطلق الساعة 12 ظهراً من مستديرة العدلية، بيروت. لنمشي سوياً في يومنا العالمي ونؤكّد أن النساء في لبنان تتحد، ولا فرق بين لبنانية ومقيمة سوى بمقدار القمع الذي تتعرض له، وأن المساواة والعدالة لن تتحقق إلا إذا تحقق لنا جميعاً.

 

بيروت، 8 آذار 2018

‫شاهد أيضًا‬

ندوة حوارية توعوية عن تزويج القاصرات في جامعة القديس يوسف

الوكالة الوطنية نظم عدد من طلاب معهد العلوم السياسية والادارية وكلية الحقوق وكلية إدارة ال…